الأربعاء، 3 أبريل 2013

كيف تتعرف وتتفهم عميلك الأجنبي؟




(تسعة أعشار الخلافات الحادة الموجودة في الحياة تنشأ عن سوء الفهم).
لويس دي برانديس.

يقول د. أحمد ماهر: (سوف تتاح لك الفرصة للتعامل مع أشخاص ذوي ثقافات وحضارات مختلفة، وقد تحتاج للسفر إلى دولة أجنبية لأداء عمل ما، وقد تعمل مع أشخاص ذوي ثقافات مختلفة، والأكثر من ذلك فإنك قد تعمل لدى شركة أجنبية أو قد تتعامل مع زملاء لك تختلف خلفيتهم الثقافية تمامًا عن ثقافتك وفي كل الأحوال أنت مطالب بالأتصال الجيد معهم)، لهذا عزيزي القارئ سنتناول في هذا المقال كيفية الأتصال مع العميل الأجنبي.

كيف تصمم برنامجك التدريبي؟



(يلي تحديد الحاجة إلى التدريب تصميم برنامج التدريب الذي يفي هذه الحاجة، ويتضمن تصميم برنامج التدريب عدة موضوعات).
د.أحمد ماهر

فيتم في هذه المرحلة تحديد موضوعات التدريب، وأساليب التدريب، وأدوات التدريب، وأخيرًا  تحديد المدربين، وهذا ما سنتعرف عليه عزيزي القارئ في هذا المقال:

1.   وضع محتويات خطة التدريب (موضوعات التدريب).
2.   أساليب التدريب.
3.   تحديد المدربون.
أولًا ـ وضع محتويات خطة التدريب (موضوعات التدريب).

الموارد البشرية في منظمات القرن الـ 21


يقول د. سيد الهواري: ( تنظر منظمة القرن الـ 21 إلى مواردها البشرية على أنها أغلى أصول وليست مجرد عناصر إنتاج، تختارها بعناية وتدربها باستمرار وتضع لها حوافز فعالة وتوفر مناخًا صالحًا للعمل وتضع نظم تقييم سليمة كل ذلك اقتناعًا بأن الفرق الحاسم بين منظمة القرن الـ 21 ومنظمة القرن الـ 20 هو الموارد البشرية "الماهرة والمحفزة" تمامًا)، لهذا عزيزي القارئ سنتناول في هذا المقال دور الموارد البشرية الماهرة والمحفزة في منظمات القرن الـ 21.

الاستقطاب والاختبار والتعيين - إدارة الأفراد



أولا :الاستقطاب:

 تأتي عملية استقطاب الموارد والكفايات البشرية المؤهلة للانخراط في سلك الوظيفة والاستمرار فيها، بعد عملية تخطيط الموارد البشرية، وتتضمن عملية الاستقطاب النوعية بوجود وظائف شاغرة عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، وتشجيع المؤهلين لشغل هذه الوظائف عن طريق تقديم طلبات التوظيف، وذلك عقب الإعلان عن الوظائف الشاغرة وشروط الالتحاق بها ومواعيد امتحاناتها ، ولكي تكون عملية الاستقطاب ناجحة ، لابد أن تحكمها المبادئ التالية:

بناء فريق عمل ناجح


لكي يعمل الفريق بفاعلية  يجب أن يتسم أعضاؤه بالمرونة والثقة في الأعضاء الآخرين ، وتقديم الدعم الصادق لكل عضو في الفرق أثناء تقدم الفريق نحو تحقيق أهدافه .

إن بناء الفريق يساعد المجموعة على العمل كوحدة واحدة . فبناء الفريق يعزز الروح المعنوية، والثقة والتماسك والتواصل والإنتاجية ، ويناقش هذا الكتاب عملية بناء الفريق من وجهة نظر القائد، ومن هذا الكتاب ستتعلم كيف :
1-تغرس روح التعاون في الفريق.
2- تتعامل مع الخلافات داخل الفريق.
3- تبتكر حلولاً للمشكلات التي تواجه الفريق، وفي اتخاذ القرارات.
4- توظيف عملية التقييم ، ومنح المكافآت في تحديد مدى تقدم الفريق وزيادة فاعليته.

فن التعامل مع ذوي الطباع الصعبة



الفصل الأول : قائمة الأصناف العشرة من الناس غير المرغوب فيهم.

يحتوى مستودع مهارات الاتصالات التي تملكها على درجات متفاوتة من المعرفة والجهل مع ما ينتج عنهما من أسباب القوة والضعف، وتبعًا لذلك فإنك لن تجد عناءً في التعامل مع شخص ممن لا يطيق أحد التعامل معه؛ لكون ذلك الشخص مجردًا من الأحاسيس والعواطف ، وربما تجد صعوبة أكبر في التعامل مع أناس سلبيين ممن هم كثيرو الضجة والإزعاج، ولربما تبيَّن لك أن التعامل مع من يتَّصفون بالعدوانية من الناس هو أمر يرقى إلى مصاف أعلى درجات التحدِّي ، وقد تصاب بالإحباط جرَّاء تعاملك مع الكسالى من الناس ، وربما فقدت القدرة على التحمل لو تعاملت مع المتبجحين والمتعجرفين .

الحكمة الإدارية



إن الإدارة الصحيحة والقويمة لأي عمل مهما كان صغيرًا أو كبيرًا تحتاج إلى حكمة؛ لأن الإدارة تتعامل مع بشر وليس مع مجموعة من التروس والآلات، فرب كلمة صغيرة فعلت فعل السحر في نفس سامعها فدفعته إلى الأمام، وأيضًا رب كلمة فعلت في نفس سامعها فعل السحر فألقت به إلى الهاوية. والإدارة: » فن قيادة الرجال« والرجال لهم مشارب شتى، ولا يستطيع أحد مهما أوتي من قوة أن يقودهم إلا بالحكمة، وتمثـَّل بنبيك e في حسن قيادته لصحابته، فقد قـال الله } فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك {، والحكمة أن تضع كل شيء في مكانه، الغضب والحزم والشدة في المواضع التي تحتاج إلى ذلك، واللين والتسامح والرحمة أيضًا في المواقف التي تتطلب ذلك. وإليك أخي المدير بعضًا من النصائح الإدارية.

فن التحفيـــز!!



من المؤكد أننا كبشر لسنا نشبه الآلات في شيء، لنا طبيعة خاصة، لا نعمل بضغط على زر، بل إن البشر ـ كل البشرـ ما هم إلا مجموعة من الأحاسيس والمشاعر، والعمل لابد أن يرتبط بتلك المشاعر. ولذا فحسن أداء العمل أو سوءه يرتبط بمشاعر العاملين نحو ذلك العمل، ولذا يدرك المدير الناجح كيفية التعامل مع الأفراد لإخراج أفضل ما لديهم نحو العمل المنوط بهم عن طريق التحفيز... فما هو المدلول لتلك الكلمة السحرية؟

 التحفيز هو: عبارة عن مجموعة الدوافع التي تدفعنا لعمل شيء ما، إذن فأنت ـ كمديرـ لا تستطيع أن تحفز مرؤوسيك ولكنك تستطيع أن توجد لهم أو تذكرهم بالدوافع التي تدفعهم وتحفزهم على إتقان وسرعة العمل.

تنمية الموارد البشرية



يقصد بتنمية الموارد البشرية زيادة عملية المعرفة والمهارات والقدرات للقوى العاملة القادرة على العمل في جميع المجالات، والتي يتم انتقاؤها واختيارها في ضوء ما أُجري من اختبارات مختلفة بغية رفع مستوى كفاءتهم الإنتاجية لأقصى حد ممكن.
ـ ويعتبر التدريب الإداري في عصرنا الحاضر موضوعًا أساسيًا من موضوعات الإدارة نظرًا لما له من ارتباط مباشر بالكتابة الإنتاجية وتنمية الموارد البشرية.

الحوافز




مقدمة:

الحوافز المشجعة للأداء المتميز تحقيق حاجات في الكيان البشري عميقة وتشعره بأنه إنسان له مكانة وأنه مقدر في عمله، واهتم الإسلام بقضية الحوافز على الأفعال سواء في الدنيا أو في الآخرة:

ففي الدنيا يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: [[من صلّى علي صلاة صلّى الله عليه بها عشرًا]].

والحسنة في الإسلام بعشر أمثالها، وكل ذلك وغيره للتشجيع على الخير.

ويقول تبارك وتعالى: {هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ} [الرحمن:60].

ـ تعتبر الحوافز بمثابة المقابل للأداء المتميز، ويفترض هذا التعريف أن الأجر [أو المرتب] قادر على الوفاء بقيمة الوظيفة وبالتبعية قادر على الوفاء بالمتطلبات الأساسية للحياة، وطبيعة الوظيفة، وقيمة المنصب.

كما يفترض هذا التعريف أن الحوافز تركز على مكافأة العاملين عن تميزهم في الأداء، وأن الأداء الذي يستحق الحافز هو أداء غير عادي، أو ربما وفقًا لمعايير أخرى تشير إلى استحقاق العاملين إلى تعوض إضافي يزيد عن الأجر.

تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية


مقدمه:

تحتاج أي منظمة إلى موارد بشرية تؤدي من خلالها النشاط الذي تقوم به، وعليه يجب أن تقوم المنظمة بتجديد احتياجاتها من أعداد ونوعيات مختلفة من الموارد البشرية.

ـ وحسن تحديد النوعيات والأعداد المناسبة من العمالة يكفل القيام بالأنشطة على خير وجه، وبأقل تكلفة. أما سوء هذا التحديد فيعني وجود عمالة غير مناسبة في الأعمال والوظائف، ووجود أعداد غير مناسبة منها أيضًا، مما يؤدي في النهاية إلى اضطراب العمل، وزيادة تكلفة العمالة عما يجب أن تكون.

تعرف على ما يحتاجه الموظفون


(يستحيل إرضاء الناس في كل الأمور؛ ولذا فإن همنا الوحيد ينبغي أن ينحصر في إرضاء ضمائرنا) أحمد سالم بادويلان.

القيادة حمل ثقيل, فها هو عمر بن عبد العزيز الخليفة الراشد يُقر بحقيقة تاريخية لما قال يوم تولى خلافة المسلمين: "ألا إني لست بخيركم, ولكني رجل منكم, غير أن الله جعلني أثقلكم حملًا", وسنحاول هذا المقال بإذن الله توضيح أهم الاحتياجات التي يحتاجها الموظفون، فلاشك أن المديرين الذين ينجحون في تلبية الاحتياجات اليومية لموظفيهم هم الذين يعتبرون قادة ومحفزون جيدون, وهناك بعض الأشياء التي يحتاجها الموظفون، وهي ما سنتعرف عليها من خلال عناصر المقال وهي:

1- الاحترام.
2- ملكية البيئة.
3- وضوح الأدوار.
4- الإحساس بالانتماء.
5- التعويض العادل.

الثلاثاء، 2 أبريل 2013

كيف تستقطب موظفين جدد لشركتك؟

    
    يقول د.عادل محمد زايد: (تتوقف جودة عملية استقطاب الموظفين إلى حد كبير على جودة المصدر الذي تعتمد عليه المنظمة في اختيار الأفراد المرشحين لشغل الوظائف الشاغرة، وتتعدد مصادر الاستقطاب التي يمكن أن تعتمد عليها المنظمة، غير أننا يمكن بصفة أساسية أن نقسم تلك المصادر إلى نوعين أساسين من المصادر هما: المصادر الداخلية والمصادر الخارجية للاستقطاب"، هذا عزيزي القارئ ما سنتناوله في هذا المقال، وإليك عناصر المقال:

1-  مصادر الاستقطاب.
2-  تقييم الاستقطاب.

كيف تختار وتعين موظفيك؟


تأتي عملية الاختيار بعد عملية الاستقطاب التي تكلمنا عنها في المقال السابق، فبعد أن تم جذب عدد من الموظفين لشغل الوظيفة، يتم التصفية بينهم واختيار الأنسب منهم، يقول الدكتور عادل محمد زايد: (تمثل عملية الاختيار نقطة البداية الطبيعية عند تنفيذ أنشطة إدارة الموارد البشرية، وبالتالي تكون المهمة الأساسية لعملية الاختيار هي وضع تلك الخطة الاستراتيجية موضع التنفيذ، وبمعنى آخر تهدف عملية الاختيار إلى تحقيق التوافق بين متطلبات وواجبات الوظيفة وبين مؤهلات وخصائص الفرد المتقدم لشغلها)، فنحن ـ عزيزي القارئ ـ على موعد في هذه المقالة مع كيفية اختيار موظفيك.

الموظفون ونجاح الشركات


لا يمكن أن يتصور أن تكون هناك نجاحات مؤسسية من غير موظفين يقفون وراء تلك النجاحات، ولذا يقول السيد عبدالأمير بو حمد مدير المكتب الإداري في كلية التربية بدولة الكويت: (إن أهمية دور الموظف تكمن في أنه حجر الزاوية في تطبيق الفكر القيادي ليكون واقعاً) [جريدة الرؤية عدد الأربعاء, 19 مارس 2008].

حـل المشاكـل




يقدم هذا الكتاب لك نصائح عملية بخصوص كيفية تنمية قدرتك على حل المشاكل ، فهو سيساعدك على أن :


- تدرك المراحل المختلفة لحل المشكلة ، و تتعلم أن تكون أنت أكثر منهجية في عملك .

- تعرف كيف يمكن إعاقة قدراتك الطبيعية ،  و تتعلم التغلب على هذه المؤثرات المعيقة .

- تحدد و تعرف المشاكل بفعالية أكثر .


- تتعلم أساليب محددة للمساعدة في حل لأنواع مختلفة من المشاكل .

اتخاذ القرارات الإدارية [أنواعها ومراحلها]


إن اتخاذ القرارات الإدارية من المهام الجوهرية والوظائف الأساسية للمدير، إن مقدار النجاح الذي تحققه أية منظمة إنما يتوقف في المقام الأول على قدرة وكفاءة القادرة الإداريين وفهمهم للقرارات الإدارية وأساليب اتخاذها، وبما لديهم من مفاهيم تضمن رشد القرارات وفاعليتها، وتدرك أهمية وضوحها ووقتها، وتعمل على متابعة تنفيذها وتقويمها.

الاتصالات الإدارية


ـ العمليات الإدارية تقوم على تبادل البيانات والمعلومات، ومن ناحية أخرى فإن المدير كقائد في عمله يحتاج لكي يحقق أهداف المنظمة إلى التوجيه، وكذلك يحتاج إلى أن يفهم العاملين مع ويوجه سلوكهم بشكل يضمن عدم تعارض هذا السلوك مع الأهداف التنظيمية على الأقل، وكل هذا يحتاج إلى الإتصال بهم باستمرار لتوجيههم وتنظيم أعمالهم ومتابعتها.

الفوائد العشرة للثقافة التنظيمية




(لا تحاولوا أن تكونوا أصحاب نجاحات، بل حاولوا أن تكونوا أصحاب قيم).
ألبرت أينشتاين.

تعتبر ثقافة المنظمة كما يعرفها كل من كوبيرج وتشسمير بأنها: (نظام مشترك للقيم والمعتقدات يؤدي إلى قواعد وأخلاق تحكم السلوك؛ وبالتالي إيجاد طريقة مميزة لعمل المنظمة)، ويقول ممدوح جلال الرخيمي: (لقد أصبحت الثقافة التنظيمية جانبًا مقبولًا وذا أولوية في كثير من المنظمات، ولدى كثير من المديرين، ويؤكد على ذلك كل من بيترز ووترمان في كتابهما الأكثر مبيعًا "البحث عن التميز"، حيث تناولا الشركات الأكثر نجاحًا في الولايات المتحدة الأمريكية، فيشيران إلى أنه بلا استثناء فإن سيطرة وسيادة وتماسك وترابط الثقافة في تلك الشركات أثبت أنه عنصر الجودة الأساسي الذي يؤدي إلى النجاح).

مفهوم الرقابة الإدارية


يقول د. كامل محمد المغربي: " تعتبر الرقابة الوظيفة الرابعة بين الوظائف الإدارية الرئيسية وهي تقع في نهاية مراحل النشاط الإداري حيث تنطوي على قياس نتائج أعمال المرؤوسين لمعرفة أماكن الانحرافات وتصحيح أخطائهم بغرض التأكد من أن الخطط المرسومة قد نفذت وأن الأهداف الموضوعة قد حققت على أكمل وجه، ويتضح من ذلك بأن للرقابة علاقة وثيقة بنتائج العاملين في المشروع.
كما أن لها صلة قوية بوظيفة التخطيط، فلو تمكنت الإدارة من القيام بعمليات التخطيط والتنظيم والقيادة على أحسن وجه فإنها دون شك لا تزال تفتقر إلى وظيفة للتعرف على مدى نجاحها في تحقيق الأهداف المنشودة ألا وهي وظيفة الرقابة "، لهذا عزيزي القارئ سنتعرف أكثر على الرقابة الإدارية في عناصر هذا المقال وهي:

الجمعة، 22 مارس 2013

الجديد في برنامج Microsoft Project 2013 – الجزء الأول


لربما هذا أول مقال عربي حول النسخة الجديدة لبرنامج إدارة المشاريع مايكروسوفت بروجيكت 2013   Microsoft Project 2013 التي طرحت مايكروسوفت نسخته التجريبية منذ أقل من شهر ومن المنتظر أن تُطلق النسخة النهائية قريباً. 
هنالك العديد من الإضافات والتعديلات حصلت على هذا البرنامج الذي لا غنى عنه ف
Project 2013
ي إدارة أي مشروع, يمكنك أن تجد تغييرا كبيراً على في جزئية التقارير الرسومية التي أُضيفت الى هذا الإصدار وأصبح بالإمكان الاطلاع على المخططات البيانية Dashboard من خلال البرنامج مباشرة والتعديل على تصميمها دون الحاجة الى Project Server أو  Reporting Services أو SharePoint, ولربما يكون هنالك تقارير إضافية في الإصدار الرسمي القادم.


لندخل في الموضوع مباشرة …

الجديد في برنامج Microsoft Project 2013 – الجزء الثاني

كان الحديث في الموضوع السابق عن بعض الميزات في Microsoft Project 2013 اليوم أستكمل الحديث عن أحدى الميزات الجديدة ثم أُسلّط مزيداً من الضوء على التقارير التي تحصل عليها من البرنامج.
.
.
أبدأ بميزة التواصل مع أعضاء المشروع مباشرة من داخل مشروعك :
كما تعلم, المهام Tasks الموجودة في مايكروسوفت بروجيكت, يتم إسنادها إلى أعضاء المشروع Resources المُعرفين مسبقاً في Ms.Project. 
في الإصدار الأخير أصبح بإمكانك التواصل – وبضغطة زر- مع الأشخاص المُعرفين
lyc
 في مشروعك من خلال المهام المسندة إليهم, وذلك باستخدام تقنية Lync 2010 المرتبطة بالـ Active Directory

يمكنك الضغط على اسم من تريد الاتصال به واختيار زر الاتصال لتتصل معه هاتفياً أو ترسل له رسالة فورية أو تبدأ بمكالمة مرئية, أو تضع له رسالة على بريده الالكتروني .

4 مشكلات رئيسية تجنبها في إدارة المشاريع

توجد أربع مشكلات رئيسية في إدارة المشاريع ويمكن تجنب كل منها من خلال اتخاذ الوقت للتفكير مليّاً قبل البدء في أي مشروع جديد. تعرف عليها وحاول الابتعاد عنها.

1- عدم السماح بوجود وقت كاف
المشكلة الأولى هي عدم السماح بما يكفي من الوقت لإكمال أيه وظيفة متعددة المهام، هذه الإشكالية تنشأ من مرحلة التخطيط  لعدة أسباب منها افتراض المثالية في التنفيذ وبالتالي سوء في التقدير , أو نسيان إضافة الهامش الاحتياطي للوقت, وهذا هو السبب الرئيسي لفشل المشاريع وانحراف الحياة المهنية للناس عن مسارها أو فشلها.
فهم يتمنون الأفضل، ويركنون إلى الحظ، ولا يسمحون بوجود وقت كاف لاستكمال كل مرحلة من مراحل المشروع. ونتيجة لذلك، يفشل المشروع.

الاصدار الخامس من المعايير التأسيسية لإدارة المشاريع PMBOK 5th

أصدر المكتب العالمي لإدارة المشاريع PMI  الإصدار الخامس الدليل المعرفي لإدارة المشاريع
متضمنا الدليل المساعد PMBOK Fifth Edition والذي يعتبر المرجع الأساسي لمن يود التقدم لامتحان شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP

a-guide-to-the-project-management-body-of-knowledge-pmbok-guide-5th-edition
 .

لتحميل هذا الدليل اضغط هنـــــا (يجب أن يكون لديك عضوية PMI)

تقييم أداء الموظفين باستخدام طريقة 360° Performance Evaluation


في أغلب الشركات يقوم المدير بتقييم موظفيه كل 6 أشهر أو كل سنة وذلك بتعبئة نموذج معين يصف أداءه ودرجة التزامه وانضباطه وغيرها من المعايير الموضوعة مسبقاً.
من أهم الإشكاليات في هذه الطريقة – والتي قد يقع الموظف ضحيتها – هو قيام جهة واحدة بعملية التقييم (المدير المباشر غالباً), وقد يكون المدير المباشر نفسه لديه خلل في كيفية التقييم وربما هنالك جوانب اجتماعية وشخصية أخرى تؤثر سلباً أو إيجاباً على تقييم الموظف.
إشكالية أخرى وهي وجود الفاصل الزمني بين إنجازات الموظف وتقييمها! فمثلاً:
لو قام خالد بأعمالٍ رائعة خلال السنة وفي الشهور الأخيرة من السنة وعند تقييمه كان أدائه سيئاً فإن المدير غالباً سينسى جهوده القديمة وستبدأ مخيلته بسرد الأداء السيء كونه أقرب الى الذاكرة…  والعكس صحيح!

منهجية إدارة المشاريع وشهادة الـ PMP.. أهميتها وأهدافها


سأحاول في هذا الموضوع المختصر الإجابة عن بعض التساؤلات التي كانت في يومٍ مضى مجهولة بالنسبة لي حول أهمية هذا التخصص ومدى فائدته وفائدة حضور دورة "فن  إدارة المشاريع والتحضير لامتحان PMP " …
لماذا إدارة المشاريع ؟ وما الفائدة من وجود منهجية عالمية لإدارة المشاريع؟ ما الأهداف وما الفوائد التي ستضيفها لذاتك أو لعملك لو حضرت دورة إدارة المشاريع و طبقت هذه المنهجية التي يُصدرها معهد إدارة المشاريع PMI ؟
أي شركة لديها خطط وأهداف ترسم للوصول إليها وفق أنماط ومعايير معينة, غالباً هذه الأهداف متولدة من خطة استراتيجية وبالتالي نجاح تحقيق هذه الأهداف من خلال إقامة مشاريع ناجحة يعني نجاح لهذه الخطة.
TPStratPlanOverview

حتى الصعيد الفردي, فإنه لكل فردٍ ناجحٍ خُطط ومشاريع على مختلف الأصعدة (مشاريع تجارية, تربوية, سياسية, تعليمية ..الخ) ولا بد من إدارة فعالة لهذه الخطط كي يتمكن من تحقيق هذه الأهداف.

نصائح لدراسة واجتياز امتحان إدارة المشاريع PMP


ستجد في هذا الموضوع نصائح في دراسة و اجتياز امتحان إدارة المشاريع Project Management Professional.
قد تكون بعض المصطلحات التي سترد في هذا غير واضحة لمن لم يخض هذا التخصص , لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه الشهادة  اضغــط هنـــا .
لندخل بالموضوع …
أولاً: قبل أن تبدأ بدراسة الامتحان عليك ان تعلم الآتي:
  • الامتحان ليس عملية اختبار عن محتويات الكتاب الرسمي  PMBOK فقط!
  • اعتمادك على خبرتك الحقيقة في إدارة المشاريع وحدها لا تكفي بل يجب صقلها بمنهجية معهد إدارة المشاريع PMI .
  • عملية أخذ دورة تدريبية لدى مدرب معتمد هو أمر ضروري للغاية وهو من متطلبات قبولك لتقديم الاختبار.

كيف تدير اجتماعاً ناجحاً …

كمدير مشروع, أو مدير شركة أو مدير لأي كادرٍ بشري, تحتاج الى عقد اجتماعات طارئة و دورية تتابع فيها ما تم وما سيتم مستقبلاً. و حتى تضمن النجاح والفعالية لاجتماعاتك لا بد لك من بعض الأساليب الإدارية لضبطها كي لا تتحول الى مجرد “سوالف” أو ثرثرة لا يفهم المجتمعون فحواها, وقد يُستغل هذا
meeting
 الاجتماع من بعض الحاضرين في استعراض عضلاته لإبراز حنكته في اكتشاف الأخطاء أو تحوير مسار الموضوع الأساسي وطرح الأفكار التي قد تكون أحياناً جيدة وبَنّاءة, لكن تكتشف بعد فترة أن كل هذا الكلام كان أصبح سراباً ولم يُنفذ شيء على أرض الواقع!

ما الذي يتوقعه منك رئيسك

حتى لو كنت تعرف أهدافك وخطتك السنوية قد لا تكون مدركاً كل ما يتوقعه منك مديرك المباشر! 
فكل مدير لديه توقعات غير مكتوبة و غير معلنة, و ستنعكس نظرة المدير سلباً تجاه موظفه في حال لم تُلبى هذه التوقعات حتى لو كانت النتائج النهائية مرضية!
Good-Manager


تسعة أشياء تجعلك مدير مشاريع ناجح

مدير المشروع الناجح … شخصية قيادية متميزة في غاية الأهمية , تملك صفة المرجعية لكافة أعضاء المشروع الذي يحوي شخصيات وربما جنسيات مختلفة بنفسيات ومرجعيات متفاوتة … عقبات وتحديات كثيرة على مدير المشروع معرفة إدارتها وضبطتها من جميع النواحي.
هنالك العديد من المهارات الضرورية التي يجب توافرها لدى مدير المشاريع الساعي للنجاح, هذه المهارات أَفرد لها المكتب العالمي لإدارة المشاريع PMI وغيره كتباً متخصصة. وهنالك العديد من المرجعيات التي تتكلم عن أخلاقيات العمل والسلوك والمهارات وغيرها .. لكن سأسرد هنا بعض الخصائص التي تساعدك – كمدير – على النجاح والتميز:

نصائح و دروس مستفادة من إدارة المشاريع

حياتنا كلها مشاريع و الحياة دروس.. ولتستفيد من هذه الدروس عليك توثيقها ومراجعتها من الفينة والأخرى… 
من توصيات معهد إدارة المشاريع PMI أن تقوم في نهاية كل مشروع بتوثيق الدروس المستفادة Lessons Learned لتستفيد منهم أنت وغيرك في المشاريع المستقبلية, ومهما كان نوع مشروعك (تطبيق لنظام ERP, مشروع بناء أو مشروع تعليم) لا يعتبر مكتملاً إن لم توثق الدروس المستفادة في مرحلة الإغلاق.

مقال: أخلاقيات التدريب وشهادات الزور

صار بإمكان أي إنسان يستطيع أن يقف أمام أي جمهور ويقول ثلاث أو أربع عبارات محفوظات أن يدعي أنه مدرب دولي معتمد، وأنه "سيرتفايد" من المركز العالمي للتدريب الاعتمادي، المعتمد من المؤسسة المعترفة للتدريب الاحترافي، وعنوانها الافتراضي هو (3 دبليو دوت شت).  وفي هذا السياق نسمع أسماء نفس الجهات المعتمدة (بكسر الميم) تتكرر في 90% من الحالات وعلى رأسها: (أكسفورد وكامبردج والكندي والبريطاني والأمريكي). كما نسمع مسميات الشهادات والخبرات ومنها: (دبلوم وممارس ودولي وسيرتفايد و"ميني إم بي إيه" وإبداع ورعاية ومستشار، إلخ....)  وفي إحصائية طريفة لأسماء شركات التدريب والاستشارات العربية تبين أن كلمة "إبداع" تدخل في 20% منها؛ في حين أن الشركات العربية المبدعة لا تتجاوز نسبتها 2% مع التفاؤل المفرط!

عندما يدخل أي مدرب إلى قاعة التدريب أو يعتلي المسرح أمام أي جمهور، يبدأ المتدربون ينادونه: "يا دكتور."  وهو يهز رأسه انتشاءً بهذا اللقب السهل الذي خلع عليه بالوراثة من الدكتور الذي "سرتفه" – أي جعله "سيرتفايد" – مع إن الدكتور الأصلي لم يكن دكتورًا ولا "سيرتفايد" أيضًا، بل وكان يدرب في غير تخصصه.

هذه ظاهرة عربية صرفة تفاقمت عندما بدأ الدكاترة والمدربون السابقون في العالم العربي يفرخون مدربين لم ينالوا من التأهيل أكثر من شهر أو أسبوع وأحيانًا ثلاثة أيام يحصلون بعدها على شهادة مدرب معتمد.  وما إن تغيب الشمس وقبل أن تشرق في اليوم التالي، نفاجأ بأن المدرب المستجد قد أعلن نفسه دكتورًا ومدربًا عالميًا معتمدًا دون أن يطلب العلم لا في "الصين" ولا حتى في جامعة "النيلين" التي نيلت الدنيا، ومنحت شهاداتها لمن هب ولم يدب.

ما أعرفه هو أن العظماء "بيتر دراكر" و"ستيفن كوفي" و"جيم كولنز" و"سبنسر جونسون" و"كن بلانشارد" كلهم يحملون درجة الدكتوراه.  لكني لم أسمع أحدًا منهم يصف نفسه بالدكتور والمدرب العالمي مع إنهم عمالقة وأصحاب نظريات. وقد تعمدت عدم التعريف بهم هنا لأترك حملة "الدكتوروهات" المزيفة على جهلهم وأضطرهم للتعرف على هؤلاء
بأنفسهم. 

لقد قابلت "توم بيترز" مرتين في تسعينيات القرن الماضي وعرفت أنه يحمل دكتوراه في الهندسة وأخرى في الإدارة.  ولم أسمعه يومًا يصف نفسه بالدكتور المغرور، مع أن كتابه "البحث عن التميز" اعتبر أفضل كتاب في ثمانينيات القرن الماضي.  وأعرف أيضًا أن "بل جيتس" و"ستيف جوبز" و"مارك زكربرج" الذين غيروا العالم في العقدين الماضيين لا يحمل أي منهم الشهادة الجامعية الأولى، ناهيك عن شهادة الدكتوراه.

أما في أوساط التدريب العربي فقد صار كل من ركب الطيارة مرتين أو ثلاثًا، وقدم محاضرة أو محاضرتين، يسمي نفسه دكتورًا. وليس هناك من يراجعهم أو يسألهم: متى حصلت على الدكتوراه؟ ومن أين؟ وما هو تخصصك؟ ومن أشرف على دراستك؟ وما هو عنوان رسالتك؟

إن مجرد التميز في مجال ما وممارسة التدريب وإلقاء المحاضرات وكتابة المقالات لا يجيز لك أخلاقيًا وعمليًا أن تسمي نفسك "دكتورًا".  فالدكترة ليست "مسخرة" وليست "فشخرة" يستطيع أن يدعيها كل من مارس مهنة التدريب، وحولها إلى تهليب ثم إلى تخريب.

في محاولة لرصد ظاهرة الدكترة والتدريب العجيب، اشتركت في عشرات المواقع التدريبية لمتابعة ما يحدث في عالمنا "الدكتوري" و الدكتاتوري، فوصلتني عبر إيميل سري - هذا الصباح - الدعوات التالية:

- دعوة لحضور مؤتمر المرأة القائدة الذي تنظمه إحدى شركات الإبداع للنساء فقط، وكل المتحدثين فيه من الرجال ما عدا واحدة.

- دعوة للحصول على شهادة الإدارة الاستراتيجية عبر الإنترنت في أسبوع.

- دعوة لحضور مؤتمر في إعداد القادة يقدمه مدرب كأنه خطبة جمعة مع مدير شركة فاشلة، وهي دعوة ستلقى إقبالاً منقطع النظير لأن المدرب دكتور.

ما لا يدركه الدكاترة المزيفون ومديرو التدريب المتواطئون أن أبناءهم وأحفادهم سيدفعون الثمن غاليًا، لأن القرار الذي نتخذه اليوم يؤثر في حياة سبعة أجيال قادمة.  فنحن نعيش في عالم مفتوح لا يمكننا فيه إخفاء الحقيقة أو دفن رؤؤسنا في الرمال.  هناك توازن طبيعي وتلقائي تتطلبه الحياة ولا يمكننا تجاهله وإغفال معناه.  فما يفعله ويدعيه ويعيشه الآخرون يؤثر في حياتنا ويشكل علاقاتنا ويحدد نهاياتنا. ما نعرفه جميعًا ويعرفه أيضًا أصحاب الشهادات المزيفة، أنه يمكن للشهادات أن تفتح بابًا أو نافذة في جدار الفرص، أو تمهد طريقًا ضيقًا أمام بعضنا.  لكن الأبواب لا تبقى مشرعة، والفرص الحقيقية لا تأتي مسرعة، إلا لمن يوظفون قدراتهم قبل شهاداتهم، وشخصياتهم أكثر من علاقاتهم، وأفعالهم قبل أقوالهم.

 
نسيم الصمادي

نصائح لتنمية قدراتك في العمل الإداري

طريقك لتنمية قدراتك في العمل الإداري

عليك إتباع الخطوات الأتيه :-

1- العمل على تنمية ذاتك، وتحمل المسئولية الشخصية تجاه نفسك 
2- المواظبة على التعلم المستمر وتطوير مهاراتك 
3- التعاون مع مرشد أو موجِّه أو قائد يتولى رعايتك في عملك ويكون مثلك الأعلى وقدوتك في النجاح والتفوق
4- متابعة الجديد في مجال عملك

14 قانون لتصبح رجل مبيعات ناجح

قواعد وقوانين النجاح في دنيا الأعمال ----- براين تراسي.

14 قانون لتصبح رجل مبيعات ناجح

1)البيع: في عالم الأعمال لا يحدث شيء إلا إذا باع شخص شيء ما إلى شخص أخر:
الشيء الحيوي والضروري للتجارة والأعمال هو إتمام عملية البيع يستلزم هذا الأمر حث العملاء على طلب الشراء ولكن معظم رجال البيع ينصرفون قبل أن يتيحوا للعميل المتوقع فرصة حقيقية ليوافق على الشراء. باختصار لكي تستطيع البيع. يجب أن تلتمس طلب الشراء من العميل.

2)العزيمة: يتحدد مدى نجاحك في مجال المبيعات على درجة عزيمتك وتصميمك:
في مجال المبيعات يعتمد مدى النجاح الذي تصل إليه بشكل كبير على معتقداتك الداخلية أكثر منه على العوامل الخارجية الأخرى. ولهذا لكي تصبح الأفضل وتحقق دخل أكثر ضع هذا القانون نصب عينيك وتخلص من مفاهيمك وتوقعاتك السلبية وأقبل على عملك بكل حب وتفاني.

3) الاحتياجات: يهدف كل قرار شرائي إلى تلبية حاجة أو تحقيق هدف ما:
كلما ذادت معرفتك بالاحتياجات الحقيقية للعملاء. كلما استطعت فهم كيفية وضع منتجتك أو خدماتك أمامهم كحل أمثل يبحثون عنه . رجال البيع الممتازين دائماً ما يكونون ذوي حس وانتباه مرهف لاحتياجات العملاء.

4)المشكلات: النظر إلى المنتجات و الخدمات على أنها حل ما لمشاكل بعينها:
يشتري العملاء المنتج لتوقعهم بأنه سيحل مشاكلهم لا من أجل المنتج في حد ذاته لذا فإن رجال المبيعات الأكثر فعالية هم الأكثر احترافا في تقديم منتجاتهم كحلول لمشاكل العملاء.

5) الإقناع: الإقناع في البيع هي محاولة إظهار أن قيمة المنتج تساوي أكثر من سعره:
يسعى المشترون دائماً نحو إيجاد حل واحد لأكبر عدد ممكن من لاحتياجاتهم وبأرخص أسعر. يشعر العملاء بارتياح عندما يعلمون أن آخرين قد تمكنوا من أيجاد حلول لنفس نوعية مشاكلهم. مما يدفعهم لقبول المنتج والخدمة.

6) الأمان: أكثر احتياجات الإنسان أهمية: الحصول على الأمن الشخصي والمالي والعاطفي:
يدخل رجال المبيعات الفعالين مباشرة من باب العميل للأمن . وبتوفير الأمان والثقة له سيشعر العميل بأن المخاطر ستقل كثيراً إذا أقدم على التعامل معك . يمثل هذا حافزاً قوياً لمزيد من التعامل .

7) المخاطرة : المخاطرة موجودة دائماً في أي نوع من أنواع الاستثمارات:
لا تستطيع أبداً تجنب مخاطر الحياة. يعي رجال المبيعات الأذكياء هذه الحقيقة , ودائماً ما يضعون منتجاتهم في وضع يبرزهم بأنها الاختيار الأقل خطراً. فهم يقومون بعمل كل شيئا ممكن لتخفيض مفهوم المخاطرة (من وجهة نظر العملاء) ويتحدثون مباشرة معه بشأن مخاوفه من ارتكاب خطأ ناتج عن قرار الشراء . ينظر أثناء عملية البيع إلى كل شيء من زاوية تقليل أو زيادة المخاطر عن عملية البيع. يعمل رجال البيع الأكفاء ويفهمون ذلك تماماً . كل فعل يقومون به يهدف إلى أعطاء العميل انطباع بأنه تم أخذ كافة المخاطر في الحسبان. وتم تعديلها لكي تصبح في حدود معايير الأمان.

8 ) الثقة: تنشأ عمليات البيع الناجحة من خلال الصلة القوية بين رجل البيع و العميل:
في مجال المبيعات الثقة هي كل شيء .فرجال البيع الأكفاء يطرحون أسئلة بشأن الاحتياجات المطلوبة ثم يصغون باهتمام للإجابات. بهذه الطريقة تنشأ روابط قوية بينهم وبين العملاء. فبعد الإنصات ينصحون العميل بما يناسب احتياجاته بالفعل.

9) العلاقات: عملية البيع ما هي إلا"بيع علاقة":
يبنى النجاح في مجال المبيعات على أساس القدرة على أقامة علاقات طيبة مع العملاء. فلن يقبل الناس على شراء سلعة أو خدمة بدون أن تكون هناك علاقة قوية مع رجل البيع المشرف على بيعها.ففي الحقيقة أن هذه العلاقة دائماً ما تستمر بعد صفقات البيع نفسها

10)الصداقة: لن يشتري منك الناس أبداً ما لم يشعروا أنك تعمل لتحقق مصالحهم :
لدى رجال المبيعات الأكفاء فعالية كفاءة عالية في تكوين الصداقات .وهذا سيولد نشاط أعمال ممتاز . حيث يحب الناس أن يتعاملوا مع الأشخاص الذين يقيمون علاقات معهم ويثقون فيهم . ولكي ترفع من أرقام مبيعاتك قم بتوسيع علاقاتك الحقيقية مع العملاء.

11) الطرح: نظرة العميل لك هي الحقيقية التي يعيشها ويتعامل على أساسها معك:
إن كل ما تقوم به يجب أن يشكل إضافة لنظرة العميل لك كناصح أمين له. أتبع هذا الأسلوب جيداً وستندهش لما سيحدث. سيقبل العميل في الشراء بثمن أكثر بقليل من السعر الذي يعرضه منافسيك لأنه يشعر بدعمك ومساندتك له.

12) السمعة: يتناسب دخلك مباشرة مع الصورة التي يراك بها العملاء:
يجب أن يراك العملاء في صورة الشخص الذي يتصرف لصالحهم ولكن يتقاضى راتبه من شخص أخر. حقق هذه السمعة وخلال فترة قصيرة جداً ستصبح واحداً من أصحاب الدخل المرتفع في مجالك.

13) التخطيط: يجهز رجل المبيعات الممتاز كافة التفاصيل قبل كل صفقة:
الصفة الشخصية لرجل المبيعات المحترف والمتميز عن غيره. هي القدرة على الإعداد بدقة وبعناية شاملاً كافة التفاصيل الخاصة بالصفقة. كلما زادت درجة الأعداد بدقة وبعناية شاملاً كافة التفاصيل الخاصة بالصفقة. كلما زادت درجة توقعك وأعددت لها مبكراً . تمكنت من خدمة العميل بصورة أفضل بكثير . أيضا كلما كانت الخدمة أفضل كلما أصبحت أكثر احترافا من وجهة نظر العميل.

14) التحفيز: يحب كل شخص أن يشعر أنه نجح في اتخاذ قرار الشراء بناء على حكمة أكتشفها بنفسه:
لا يحب الناس الشعور بأنهم قد وقعوا ضحايا لأسلوب عرض تسويقي أ بيعي جذاب. بل على العكس. أنهم يحبون أن يشعروا أنهم اتخذوا قرار الشراء بأنفسهم وبناء على المعلومات التي توفرت أمامهم. وفقاً لذلك فإن رجال المبيعات الأكثر فعالية هم الذين يضعون أنفسهم في صورة المرشد الذكي الذي يساعد العملاء على الحصول على الأفضل بالنسبة لهم بالشرح الواضح عن كيفية الاستخدام الأمثال للمنتجات والخدمات.

الاستثمار بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة


( المشاريع الصغيره و المتوسطه هي المشاريع التي يقل رأسمالها عن 2 مليون ريال )

تمثل بداية المشروع المرحلة الحاسمة والمحددة لنجاح المشروع الصغير أو فشله، وذلك نتيجة للظروف والتحديات
الكبيرة التي يواجه المستثمر الناشئ عند بداية مشروعه.

وتؤكد إحدى الدراسات الحديثة أن 90% من المشاريع الصغيرة تخرج من السوق في سنتها الأولى ، لذلك ينصح الخبراء والمتخصصين بأهمية أن يكون المشروع مدروساً ولديه خطة عمل تنفيذية للسنوات الأولى من المشروع
و إذا قررت اقتحام مجال المشروعات الصغيرة فإن أول سؤال يرد إلى ذهنك:

كيف تختار المشروع المناسب لقدراتك وللبيئة المحيطة حولك؟

وإذا ما اخترت فكرة المشروع؛ فإن هناك سؤالا أهم هو: كيف تسوق منتجات هذا المشروع؟

الإجابة على هذين السؤالين مع التطور السريع للعالم ووجود ملايين المنتجات في الأسواق لمشروعات أخرى لم تعد سهلة، بل أصبحت تحتاج إلى إبداع يجعل لمشروعك الصغير ميزة نسبية ينافس بها في السوق.

السطور التالية تحاول الإجابة باختصار على هذين السؤالين .

أول خطوة في عملية اختيار فكرة المشروع هي التأكد من توافر الخامات والموارد المحلية التي يعتمد عليها مشروعك الصغير في البيئة المحيطة حولك، وعلى سبيل المثال جريد النخيل المنتشر بكثافة في الخليج خامة موجودة لو أمكن استخدامها بعد تصنيعها وتحويلها إلى ألواح من خشب الكونتر؛ فسيقام على أساسها مشروع ناجح.

الامتياز التجاري (الفرنشايز )بوابة المستقبل للمنشآت الصغيرة و المتوسطة فهى مشاريع ناجحة لا تحتاج إلي مغامرات بل هي مستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة حاليا

مثال آخر مخلفات المنازل من العبوات الفارغة المعدنية والبلاستيكية والزجاجية في مجتمعات ذات نمط استهلاكي عالٍ مثل الخليج، لو أمكن التفكير في إعادة تصنيعها في شكل منتجات جديدة منخفضة القيمة وذات استخدامات جديدة، فإنها يمكن أن تشكل مجالات صغيرة واعدة؛ ولذلك يجب أن تكون القاعدة عند اختيار منتج المشروع أن نبحث في الموارد المتاحة حولنا التي تتسم بالوفرة وانخفاض التكلفة.

الأمر الآخر هو اختيار منتج عليه طلب كامن يتحول إلى طلب فعّال في حالة ظهوره؛ فهناك أنماط استهلاكية لم تكن معروفة لدينا في المنطقة العربية منذ 30 عاما؛ فهي جديدة علينا نسبيا، ولكن بعد أن دخلت إلى حياتنا أصبحت شائعة ومنتشرة وعليها طلب فعّال ومتزايد، ومن أمثلة ذلك مصنعات اللحوم والدواجن والسمك والأنواع المختلفة من المشهيات المعبأة... التي يمكننا إنتاجها محليا كبديل للمستورد وبنفس الجودة وبأسعار أقل ومن خلال مشاريع صغيرة.

كذلك يفضل أن تختار منتجا يعتمد على موروث ثقافي ومهارة يدوية عالية، وتلك المنتجات تعتمد في أغلبها على خامات محلية، وهو أمر يسهل تسويق منتجات المشروع سواء من المواطنين الذين يسعون لاقتناء هذه النوعية من المنتجات أو الأجانب الذين يرغبون في شرائها، لكن هذا الاختيار يحتاج من صاحب المشروع الصغير إلى أن يكون أكثر دقة عند اختيار هذه المنتجات، وأيضًا يحتاج إلى الربط بين القيمة الوظيفية للمنتج والقيمة التراثية، وعلى سبيل المثال فإن إدخال تصميمات من التراث الخليجي أو الإسلامي في بعض النوعيات من الملابس أو الأثاث يمكن أن تكون سببًا في نجاح العديد من المشروعات الصغيرة.

إبداع = ميزة نسبية

إن التقليد والتكرار لنفس تجارب الآخرين في اختيار المشروع دون إدخال أي عنصر من التطوير أو التطويع أو دون أن تتميز بمهارة عالية هو الذي يعرِّض المشروع إلى الإخفاق. فنجاح الآخرين في مشروعاتهم يجب ألا يدفعك على الفور لتقليدهم دون أن تفكر فيما ستضيف إلى تجربتهم.

وهنا نقدم بعض الأفكار التي قد تبدو جديدة التي قد تقول: إنها تقليدية؛ فقد سمعت عنها أو تعرف بعض الأشخاص الذين طبقوها، ولكن إذا استطعت أن توجد ميزتك النسبية أو إضافتك فإن الأمر سيختلف، وهذه الأمثلة توضح لك ذلك:

-اشتراكات لصيانة الأجهزة الكهربائية: ستقول إن هذا المشروع قد سمعت عنه، وإن هناك العديد من المشاريع الخاصة تعمل في هذا المجال، ولكن قد تكون فكرة الاشتراكات الثابتة التي يتم حسابها على أساس يحقق المصلحة المشتركة للعميل وصاحب المشروع مع تخطيط عملية المرور الثابتة والتفتيش الدوري، وتطبيق مفاهيم الصيانة الوقائية قد يكون هو الميزة النسبية أو الإضافة التي سيتميز بها مشروعك.

-وكالات صغيرة للتسويق: مشاريع توزيع المنتجات كثيرة، وأغلبها يعاني من المشكلات.. هذه هي النظرة التقليدية، إن الكثير من أصحاب المشاريع ينتجون وفقا لما يرونه هم، أو وفقا لتوقعات غير صحيحة عن احتياجات العملاء؛ وبالتالي فإن الأمر يحتاج إلى من يقوم بإعداد دراسات علمية ودقيقة للسوق، ويحتاج لمن يتعرف على احتياجات المستهلكين، وكذلك إلى من يترجم هذه الاحتياجات إلى تصميمات دقيقة، ويحتاج أن يحدد أيضا السلعة المناسبة للعميل المناسب، وأن يقدم الدراسات البديلة المناسبة لتكلفة إنتاج نفس السلعة المستهدفة، وهذا هو مضمون المشروع الذي نقدمه إليك، وهو وكالة للتسوق كمشروع لخدمة مشاريع صغيرة.

-مشروعات صناعية مغذية: وهي تعد من أبرز المجالات المتاحة والممكنة أمام المشروعات الصناعية الصغيرة والورش؛ حيث يمكن لهذه المشروعات أن تتعاقد مع المصانع الكبيرة والمتوسطة على تصنيع أجزاء أو مكونات لحساب هذه المصانع التي تفتح أمامها مجالات وفرص تشغيل متسعة، ولكن التساؤل هنا: أين الميزة الفضلى؟ وهنا لا بد من توفر أمرين:

الأول: المهارة التي تعني مدى قدرة هذه المصانع الصغيرة على تصنيع الأجزاء والمكونات التي تطلبها المصانع الكبيرة بأكبر قدر من الجودة والدقة وفي أسرع وقت ممكن.

والأمر الثاني: تلك الصيغة التي يرتضيها المصنع الصغير والمصنع الكبير لإدارة وتنفيذ هذا التعاقد من الباطن، وبالطبع فإن هذه الصيغة تحتاج إما إلى مواءمة وتطويع عقود التعاقد من الباطن الموجودة في التجارب الأجنبية في الدول المتقدمة إلى ما يناسب ظروف البيئة المحلية أو ابتكار أساليب مستحدثة لهذا التعاقد من الباطن؛ حيث يتطلب الأمر تقنين وتنظيم عمليات الشراء أو ملكية أو تأجير الآلات التي تستخدم في الإنتاج، وأيضا عمليات تكلفة إنتاج هذه الأجزاء والمكونات في المصانع الصغيرة.. هذا إلى جانب ضرورة قيام المصانع الصغيرة بتحديد وتطوير خطوط وعمليات الإنتاج فيها؛ لتكون قادرة على تصنيع هذه الأجزاء والمكونات بالمواصفات المطلوبة.

مصطلحات الاستيراد والتصدير

بوليصة شحن Bill of Lading 
وثيقة تصدرها الشركة الناقلة وهي عبارة عن عقد نقل بين المصدّر والشركة الناقلة وتبين ميناء الشحن وميناء الوصول ووسيلة النقل وأجرة الشحن وكيفية دفعها. وتعتبر بوليصة الشحن تأكيدا من قبل الشركة الناقلة باستلام البضاعة في عنابر السفينة، وهي أيضا عقد تملك للجهة المصدّرة إليها حيث تصف البوليصة البضاعة والجهة المرسلة إليها 

بوليصة الشحن الجوي Airway Bill 
وثيقة تشكل تأكيد الناقل بالاستلام واستعداده لنقل البضائع. 


قائمة الشحن البريWaybill 
هي قائمة مكتوبة بأسماء وأوصاف البضائع المشحونة على عربة أو قطار أو سيارة، وهي الوثيقة الرسمية التي تقبل بها شركة النقل في حالة مطالبة صاحب البضائع شركة النقل أو شركة التأمين باسترداد ثمن ما فقد أو عطب منها أثناء الشحن 

تسليم على ظهر السفينة (Free On Board (FOB
شرط تسعير يشير إلى أن السعر يشمل ثمن البضاعة محملة على ظهر الناقلة في مكان محدد، ولا يعود المصّدر مسئولا عن البضائع حال وضعها على ظهر السفينة في ميناء الإقلاع، وبذلك يتحمل المشتري جميع النفقات والأخطار التي قد تلحق بالبضاعة بعد وضعها بالسفينة 

كلفة تأمين وشحن Cost Insurance and Freight CIF 
شرط تسعير يشير إلى أن السعر يشمل كلفة البضائع والتأمين وتكاليف الشحن حتى مركز وصول البضاعة إلى بلد المستورد 

التسليم في موقع البائع Ex-Works or EX-Factory (EXW
هو شرط تسعير تنحصر فيه مسؤولية البائع في تحضير البضائع للمشتري في الأماكن التابعة للبائع مثل المصنع أو المخزن، ويتحمل المشتري جميع تكاليف نقل البضاعة بالإضافة إلى أية مخاطر تنتج عن استلام البضائع من ارض البائع إلى أماكن الوصول، ويمثل هذا الشرط الحد الأدنى من الالتزام المترتب على البائع 

التسليم والرسوم مدفوعة إلى مكان الوصول المعين Deliver Duty Paid (DDP) 
شرط تسعير ينص على أن البائع يفي بالتزاماته بالتسليم عندما يقوم بتسليم البضاعة إلى المشتري مخلّصة للاستيراد غير منزلة عن وسيلة النقل في مكان الوصول المعين، ويمثل هذا الشرط الحد الأعلى من الالتزام المترتب على البائع 

الحصص - الكوتا Quotas الكمية المسموح بها من البضائع المستوردة بتعريفة منخفضة جرى التفاوض عليها في اتفاقية تجارية 

الدولة الأكثر رعاية Most Favored Nation (MFN) 
هو نص يضاف إلى المعاهدات والاتفاقيات الاقتصادية والمالية والجوية والبحرية، والذي تتعهد بموجبه كل من الدولتين بان تمنح الأخرى نفس الامتيازات أو التسهيلات أو الإعفاءات التي سبق أن منحها أو قد تمنحها في المستقبل لدولة ثالثة، وهو أحد مبادئ منظمة التجارة العالمية 

بدل أعطال حاويات Demurrage 
رسوم يدفعها المستورد لتأخره في إرجاع حاويات الشحن في ميناء المقصد بعد إعطائه فترة أسبوع أو أسبوعين أو حسب الاتفاق بين شركة الشحن والمستورد. وتحسب الفترة من تاريخ وصول البضاعة في ميناء المقصد لغاية إعادة الحاويات فارغة إلى الميناء 

رسوم أرضية رسوم تخزينStorage Fees 
بدل أرضيات وتخزين في ساحات الميناء تدفع من قبل المستورد أو المفوض بالتخليص على البضاعة بعد انقضاء فترة السماح المعطاة، وفترة السماح في الموانئ الإسرائيلية تبلغ أربعة أيام 

رسوم جمركية Customs Duties 
هي ضرائب تفرض عادة على السلع المستوردة إلى الدولة أو المصدّرة منها، وقد تكون هذه الضرائب قيمية تقدر بنسبة مئوية من قيمة السلعة، أو قد تتخذ شكل مبلغ ثابت يفرض على السلعة مهما كانت قيمتها وتعرف هذه باسم الضرائب النوعية، وخلافا للتعرفات فان الرسوم الجمركية تستخدم أساسا كأداة لجمع إيرادات للحكومة وكأداة لحماية المنتجين المحليين من المنافسة الأجنبية