الجمعة، 22 مارس 2013

قبرص و "أوراكل" يضغطان على الأسهم الأمريكية

انخفضت الأسهم الأمريكية خلال تعاملات يوم الخميس بعدما غطت المخاوف الأوروبية على بيانات اقتصادية أمريكية جاءت بأفضل من التوقعات.
وتفاعلت الأسواق وخصوصا مؤشر النازداك سلبا مع النتائج الفصلية المخيبة لشركة "أوراكل" ، أكبر صانع لبرامج الأعمال وقواعد البيانات بالعالم ، والتي جاءت أقل من توقعات المحللين.
ومن بين البيانات الأمريكية التي اعلنت اليوم، فقد ارتفعت مبيعات المنازل الأمريكية القائمة خلال فبراير/شباط لأعلى مستوى لها منذ نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2009 ، كما صعد عدد المتقدمين الجدد للحصول على طلبات اعانة البطالة إلي 336 ألف خلال الأسبوع المنتهي في السادس عشر من مارس/آذار.
وفيما يتعلق بالأزمة القبرصية ، قال المركزي الأوروبي في بيان له أنه قد يمنع أموال الطوارئ عن البنوك القبرصية المتعثرة في حال عدم التوصل لاتفاق مع الترويكا بحلول يوم الاثنين المقبل وسيعقد وزراء مالية منطقة اليورو اليوم مؤتمر عبر الهاتف للمناقشة بشأن قبرص.
وتم تقديم مشروع قانون إلي البرلمان القبرصي بإعادة هيكلة النظام البنكي وهو ما يسمح لثاني أكبر بنوك قبرص بالعودة إلي العمل يوم الثلاثاء القادم ويفتح الباب للمساعدات من البنك المركزي الأوروبي.
وأقفل مؤشر الداو جونز الصناعى منخفضاً بـ 90 نقطة الى 14421، وهبط مؤشر النازداك الى 3222 (- 31 نقاط)، وتراجع مؤشر الـ S&P الأوسع نطاقاً والذي يتكون من 500 شركة كبيرة ليقفل عند 1545(- 12 نقاط).

وتراجع أداء المؤشرات الرئيسية في أوروبا خلال تعاملات الخميس، وانخفض الفوتسي البريطاني إلى مستوى 6389 (- 44 نقطة)، وهبط كل من مؤشر "داكس" الألمانى إلى 7933 (- 69 نقطة) و مؤشر "كاك" الفرنسى إلى 3775 (- 55 نقطة).

وانخفض خام "برنت" القياسي عند مستوى 107.47 دولار للبرميل، فيما أقفل خام ويست تكساس ببورصة نايمكس عند 92.45 دولار للبرميل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق