الجمعة، 22 مارس 2013

الخطوط السعودية: شركات الطيران الخليجية مدعومة من دولها وتقدم أسعار أقل من التكلفة للدعاية وتحويل مدنها إلى مراكز عالمية


قالت شركة الخطوط الجوية السعودية أن شركات الطيران الخليجية الأخرى تتلقى دعما من الدولة، وتقدم أسعار لا يمكن مقارنتها بأسعار التكلفة الفعلية بقصد الجانب الدعائي للدولة وتحويل مدنها إلى مراكز تجارية عالمية ومحطة مواصلة مابين الشرق والغرب.

وجاء تعليق الخطوط السعودية في تقريرها الذي قدمته الى مجلس الشورى مؤخرا، وذكرت فيه أهم التحديات والصعوبات التي تواجه عملها وتؤثر على أدائها التشغيلي وتحد من تحسين خدماتها واستكمال مشروع تخصيصها، ونقلته صحيفة "الرياض".

وبينت الخطوط السعودية أن تواجه تحدي كبير من خلال منافسة كبيرة من قبل شركات الطيران الخليجية التي حدثت أساطيلها الجوية من خلال تمويل برنامج الشراء والاستحواذ على أعداد كبيرة من الطائرات ذات السعة الاستيعابية الكبيرة التي تفوق احتياجات بلدانها التشغيلية وذلك للاستفادة من الحركة التشغيلية في المملكة لاجتذاب المسافرين عبر مطاراتها لأنحاء العالم.

وقالت الشركة أنها تكبدت خسائر سنوية وصلت 1.7 مليار ريال لتدني أسعار تذاكر رحلاتها الداخلية مقارنة بالأسعار المعمول بها في الدول الأخرى وثباتها لأكثر من 16 عام.

وأشارت إلى أن خسائر التشغيل الداخلي في السابق لم تكن ذات تأثير كبير على الأداء التشغيلي في بعض السنوات بسبب وجود الدعم الحكومي المباشر من خلال المعونة المالية السنوية التي توقفت كلياً قبل نحو13 سنة إضافة إلى الدعم الحكومي المتمثل في شراء الطائرات التي كان آخرها تمويل شراء الأسطول في عام 1414.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق